تحصين البيت من الجن والشياطين بطريقة صحيحة ومفصلة

غير معرف يناير 17, 2024 يناير 17, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تحصين البيت من الجن تحصين المنزل من الشياطين طريقة التحصين من الشياطين
-A A +A

 تحصين البيت من الجن والشياطين الحمد لله رب العالمين. وأصلي وأسلم علي عبد الله ورسوله محمد وعلى اله واصحابه اجمعين. اهلا ومرحبا بكم ايها الفضلاء الاجلاء.


سوف نتكلم في هذا المقال عن امر هام جدا. وهو كيف تحصن بيتك من الشيطان. كيف يكون بيتك? مطمئنا? كيف يكون بيتك سعيدا? كيف يكون بيتك محصنا من الشياطين والجن والشرار والآثام? عشرة اشياء احفظها جيدا. 

ملحوظة هامة : هذة النقاط كفيلة بإذن الله أن تمنع الجن والشياطين عن بيتك وأسرتك نهائيا ولن يكون لهم عليهم سبيلا بإذن الله تعالي وهذة النقاط طبعا تأتي بعد الصلاة المفروضة وباقي الفرائض والإيمان وتوحيد الله سبحانه وتعالي .



اولا : إستخدام المسواك عند دخول البيت
حينما تريد ان تدخل بيتك اخرج السواك واستاك. تبدأ بالسواك. للتطهير ولا يشم اهل البيت منك رائحة متغيرة. والدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها انها سئلت ( بأَيِّ شيءٍ كانَ يَبْدَأُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذا دَخَلَ بَيْتَهُ؟ قالَتْ: بالسِّواكِ ) . أدب نبوي كريم

تحصين البيت من الحسد والسحر

ثانيا : ذكر الله عند دخول البيت
قل عند دخول البيت بسم الله. تفتح الباب وانت تقول بسم الله. تعلم اولادك وبناتك. اذا دخل احدهم البيت في اي وقت ان يذكر اسم الله. بسم ويقولها بصوت مرتفع عال واضح حتى اذا نسي احد الاولاد ان يقولها تذكره يا بني اخرج وقل بسم الله وادخل لماذا؟ لانك اذا قلت بسم الله عند الدخول خرجت الشياطين من البيت وجعلت باسم الله حاجزا بينهم وبين دخول البيت. اما اذا نسيت البسملة ودخلت بدون ذكر الله دخلت معك الشياطين فجالت في البيت.

والدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ. وفي روايةٍ : وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ طَعَامِهِ، وإنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عِنْدَ دُخُولِهِ ) .

كذلك لو دخلت البيت فلم تذكر الله قال الشيطان ادركتم المبيت. اي قال الشيطان للشياطين الان سنبيت في هذا البيت. لان اهله نسوا ان يذكروا الله عند الدخول. سيبيت معك في البيت مائة خمسمائة خمسة الاف شيطان ربما اقل أو اكثر الله اعلم لكن سيدخل مجموعة من الشياطين يجلسون في الغرف وفي الحمام وفي المطبخ وفي غرف النوم في الصالة في الصالون ينتشرون ويبيتون معك ضيوف لكن ضيوف اشرار هل تريد ان تستضيف مجموعة من الشياطين تبيت معك? لا اذا قل بسم الله عند الدخول. اذا قال بسم الله عند دخوله وطعامه قال الشيطان لا مبيت لكم. اي لن تستطيعوا ان تبيتوا في هذا البيت هذه الليلة لان اصحابه ذكروا اسم الله عند الدخول. هب ان ابنك نسى ودخل بعد العشاء? هل قلت بسم الله? لا يا ابي لم اقل. اخرج خطوة خارج الغرفة او خارج الشقة. ثم قل بسم الله حينها تطلع الشياطين تخرج من البيت. 

كيفية تحصين البيت من المشاكل

ثالثا : التسليم على الاهل عند الدخول
اول ما تدخل بسم الله السلام عليكم بصوت عالي. الدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى ( فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) . قال الامام النووي رحمه الله يستحب ان يقول بسم الله وان يذكر الله عز وجل كثيرا سواء كان في البيت ادمي او لم يكن. اي انك لو دخلت بيتك وليس هناك احد في البيت افتح قل بسم الله السلام عليكم .

وهناك حديث حسنه بعض العلماء وضعفه اخرون فقد حسنه الترمذي رحمه الله تعالى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لانس بن مالك رضي الله عنه «يا بُنَيَّ إذا دخَلت على أهلك فَسَلِّمْ، يكن بَرَكَةً عليك وعلى أهل بَيْتِك».. اي اذا دخلت قل بسم الله. السلام عليكم. اذا قلت ذلك بورك في البيت. بورك في اموالكم. بورك في اولادكم. بورك في صحتكم. بورك في اوقاتكم. بورك في طعامكم. يكن بركة عليك وعلى اهل بيتك. واعلم انك اذا دخلت بيتك بسلام فانت ضامن على الله ان توفاك ان يدخلك الجنة.

واسمع هذا الحديث العجيب الذي رواه ابو داوود بسند حسن يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ رجلٌ خرج غازيًا في سبيلِ اللهِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخِلَه الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ راحَ إلى المسجدِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخلَهُ الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ علَى اللَّهِ عزَّ وجلَّ ) قال العلماء اي سلم عند دخول بيته. قال عليكم. وقال بعض العلماء دخل بيته بسلام اي كلمة من فعل الذنوب والمعاصي في بيته.

كيفية تحصين المنزل من السحر والحسد

 رابعا : ذكر الله عند الطعام
وهذا يمنع وجود الشيطان في البيت. يمنع اكل الشيطان معكم. يحرم الشيطان من مشاركتكم في الطعام. فقد روى مسلم في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم «إِذَا دَخَل الرَّجُل بَيتَه، فَذَكَرَ اللهَ -تَعَالَى- عِندَ دُخُولِهِ، وَعِندَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيطَانُ لِأَصْحَابِهِ: لاَ مَبِيتَ لَكُم وَلاَ عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَم يَذْكُر الله -تَعَالَى- عِندَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيطَان: أَدْرَكْتُمُ المَبِيت؛ وَإِذا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ -تَعَالَى- عِندَ طَعَامِه، قالَ: أَدرَكتُم المَبِيتَ وَالعَشَاءَ» اي لا مبيت لكم ولا اكل هنا في هذا البيت لانهم يذكرون الله على طعامهم. واذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان ادركتم المبيت. 

خامسا : كثرة تلاوة القرآن الكريم في البيت
وذلك لان تلاوة القرآن في البيت تبعد الشياطين وتقرب الملائكة من البيت. فمن ذلك ما ثبت عند الترمذي. بسند صحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ان الله عز وجل كتب كتابا قبل أَن يخلق الْخلق بألفي عَام فَجعله تَحت الْعَرْش، أنزل مِنْهُ آيَتَيْنِ من أخر سُورَة الْبَقَرَة فَمَا قَرَأَهَا أحد فِي بَيته ألا لم يدْخلهُ الشَّيْطَان ثَلَاثَة أَيَّام. ) وفي رواية فلا يقرأن في بيت فيقربها الشيطان ثلاث ليال. الشياطين تفر من البيت الذي يقرأ فيه القرآن. قال ابن مسعود اقرأوا سورة البقرة في بيوتكم فان الشيطان لا يدخل بيتا تقرأ فيه سورة البقرة.

وهناك قصة جميلة ثبتت في الصحيحين أنَّ أُسَيْدَ بنَ حُضَيْرٍ بيْنَما هو لَيْلَةً يَقْرَأُ في مِرْبَدِهِ، إذْ جَالَتْ فَرَسُهُ، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أُخْرَى، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، قالَ أُسَيْدٌ: فَخَشِيتُ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى، فَقُمْتُ إلَيْهَا، فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فَوْقَ رَأْسِي فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ في الجَوِّ حتَّى ما أَرَاهَا، قالَ: فَغَدَوْتُ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، بيْنَما أَنَا البَارِحَةَ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ أَقْرَأُ في مِرْبَدِي، إذْ جَالَتْ فَرَسِي، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأِ ابْنَ حُضَيْرٍ قالَ: فَانْصَرَفْتُ، وَكانَ يَحْيَى قَرِيبًا منها، خَشِيتُ أَنْ تَطَأَهُ، فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ في الجَوِّ حتَّى ما أَرَاهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: تِلكَ المَلَائِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ، ولو قَرَأْتَ لأَصْبَحَتْ يَرَاهَا النَّاسُ ما تَسْتَتِرُ منهمْ. الملائكة تقترب منه لانه يقرأ القرآن. ولذلك ينبغي للانسان ان له وردا من القرآن في بيته ولزوجته وردا من القرآن ويجعل اولاده وردا لكل واحد منهم من القرآن فيعمر البيت بتلاوة القرآن. 

سادسا : تطهير البيت من صوت ابليس
ما هو صوت ابليس؟
هو الغناء تطهير البيت من الغناء ومن الموسيقى. قال تعالى ( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا ) .قال مجاهد صوت الشيطان هو الغناء. فينبغي للمسلم ان يطهر بيته من الاغاني والموسيقى سواء كانت في التلفاز او كانت عبر وسيلة من وسائل التواصل. او نحو من هذه الاشياء وينبغي له ان يجعل بيته ذكرا وتلاوة وكلاما يرضي الرحمن سبحانه وتعالى.

سابعا : تطهير البيت من الاجراس
وذلك لانه ثبت في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الْجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ ) . وفي صحيح مسلم ايضا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لَا تَصْحَبُ الْمَلَائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلَا جَرَسٌ ) . العلماء قالوا بان الجرس المقصود هو الجرس الذي يشبه رنة الكنيس. يعني يشبه رنة الكنيسة تن تن هذه الكنيسة. او الجرس الذي فيه موسيقى. سواء كان في الهاتف او جرس باب او جرس انذار او جرس منبه لا يكون يشبه جرس الكنيسة ولا جرس الموسيقى لانها مزامير الشيطان . اما الاجراس الاخرى فلا بأس بها. والحمد لله الان نستطيع ان نضبط الهواتف على غير الأجراس . تضبط المنبه على صوت قرآن او على صوت احاديث او على صوت نشيد اسلامي او على صوتي شيخ او على اي صوت اخر. غير هذه التي فيها شبهة شرعية.

ثامنا :  تطهير البيت من التصاليب
لا تجعل شيئا على الحائط يشبه الصليب. ولا يكون في الفراش صليب ولا يكون على الاطباق والاواني ولا يكون في المفارش صلبان. حتى لو لو لم تكن متعمدة? نعم حتى لو لم تكن متعمدة. والدليل على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه. عن عائشة رضي الله عنها قالت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ في بَيْتِهِ شيئًا فيه تَصَالِيبُ إلَّا نَقَضَهُ. طبعا لا يمكن ان يكون الصليب موضوعا في بيت النبي صلى الله عليه وسلم متعمدا. وانما عود وقع على عود على هيئة الصليب فينقضه النبي صلى الله عليه وسلم. لو انك وجدت ملعقة على ملعقة مثلا عيطت انقضها. يعني خالف بينها حتى لا تكون في صورة الصليب. ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترك في بيته تصاليب الا نقضها اي خالفها .

تاسعا : تطهير البيت من التصاوير والتماثيل
تطهير البيت من التصاوير والتماثيل. لان النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ ). وفي رواية لا تدخل بيتا فيه تصاوير ولا تماثيل. فقد ثبت في الصحيحين ( عن عائشةُ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَدِمَ مِن سَفَرٍ، قيل: كان قادمًا من غزوةِ تَبوكَ، وقيل: غزوةُ خَيبرَ، وأنَّها قَد سَتَرتْ بِقِرامٍ -وهُو ثَوبٌ رَقيقٌ مِن صُوفٍ فيه ألْوانٌ ونُقوشٌ، يُتَّخَذُ سِتْرًا، ويُغَطَّى به الأقمِشةُ والهوادِجُ- على «سَهْوةٍ»، أي: صُفَّةٍ في جانِبِ البَيتِ، أو بَيتٍ صَغيرٍ مُنحَدِرٍ في الأرضِ كالخِزانةِ الصَّغيرةِ، يَكونُ فيها المَتاعُ، وكان في هذه السُّترةِ تَصاويرُ، فلمَّا رَآهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم «هَتَكَه» أي: نَزَعَهُ، وقالَ: «أشَدُّ النَّاسِ عَذابًا يَومَ القيامةِ الَّذينَ يُضاهونَ» أي: يُشابِهونَ بِتَصاويرِهم خَلْقَ اللهِ. قالَتْ أمُّ المُؤمِنينَ عائِشةُ رَضِيَ اللهُ عنها: «فَجَعَلناهُ وِسادةً أو وِسادَتَينِ» أي: مِخَدَّةً أو مِخَدَّتَينِ، وقد فَهِمَت أمُّ المُؤمِنينَ عائشةُ رَضِيَ اللهُ عنها من إنكارِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم للصُّوَرِ في السِّترِ أنَّ ذلك لَمَّا كان منصوبًا ومعلَّقًا، وليس ما امتُهِنَ بالجُلوسِ على والارتِفاقِ، فلذلك صنَعَت منه وسادةً. ) هذا يدل على ان الصورة اذا قطعت جاز استعمال واهينت كان تكون وسادة ونحو ذلك. اذا ينبغي ان نطهر بيوتنا من التصاوير التي تمنع دخول الملائكة. واذا امتنعت الملائكة من دخول البيت دخله الشياطين والعياذ بالله.

واحب ان انبه على ان بعض الناس يأتون بتماثيل للزينة فيضعونها في بيوتهم يضعون على الدولاب على المنضدة او صورة اسد او صورة قط او تمثال كلب اكرمك الله تمثال فيل للزينة كل هذه التماثيل تمنع دخول الملائكة في البيت. فنرجو ان نطهر بيوتنا هذه التماثيل وهي لا حاجة لها. انما يضعونها للزينة. لا يستثنى من ذلك الا لعب الاطفال. لعب الاطفال رخص فيها لحديث. صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم ( كُنْت أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي , فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ , فَيُسَرِّبُهُنَّ إلَيَّ , فَيَلْعَبْنَ مَعِي. ) وهذة الألعاب للطفل يهينها يمينا ويسارا ويقلبها والى اخره فلا بأس بلعب الاطفال. اما ما عدا ذلك للزينة لا تجوز. 

تحصين البيت من الجن والشياطين

 عاشرا : تطهير البيت من الكلاب
فقد ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ ) . ولم يستثني العلماء من الكلاب الا نوعين. كلب الحراسة وكلب الصلب. فقط. اما كلاب الزينة ونحو ذلك فهذه تمنع دخول الملائكة في البيت بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
بل ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم ( وَاعَدَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ في سَاعَةٍ يَأْتِيهِ فِيهَا، فَجَاءَتْ تِلكَ السَّاعَةُ وَلَمْ يَأْتِهِ، وفي يَدِهِ عَصًا، فألْقَاهَا مِن يَدِهِ، وَقالَ: ما يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَا رُسُلُهُ، ثُمَّ التَفَتَ، فَإِذَا جِرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ سَرِيرِهِ، فَقالَ: يا عَائِشَةُ، مَتَى دَخَلَ هذا الكَلْبُ هَاهُنَا؟ فَقالَتْ: وَاللَّهِ، ما دَرَيْتُ، فأمَرَ به فَأُخْرِجَ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَاعَدْتَنِي فَجَلَسْتُ لكَ فَلَمْ تَأْتِ، فَقالَ: مَنَعَنِي الكَلْبُ الَّذي كانَ في بَيْتِكَ؛ إنَّا لا نَدْخُلُ بَيْتًا فيه كَلْبٌ وَلَا صُورَةٌ. ) لما خرج هذا الكلب دخل جبريل عليه السلام. اذا ينبغي للانسان ان طهر بيته من المخالفات الشرعية. وان يكثر من ذكر الله جل وعلا في البيت.

الحادي عشر : الاكثار من صلاة النوافل في البيت
فقد ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم ( اجْعَلُوا مِنْ صَلَاتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ، وَلَا تَتَّخِذُوهَا قُبُورًا ) وأيضا ما ور ( أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اتَّخَذَ حُجْرَةً - قالَ: حَسِبْتُ أنَّهُ قالَ مِن حَصِيرٍ - في رَمَضَانَ، فَصَلَّى فِيهَا لَيَالِيَ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ مِن أَصْحَابِهِ، فَلَمَّا عَلِمَ بهِمْ جَعَلَ يَقْعُدُ، فَخَرَجَ إليهِم فَقالَ: قدْ عَرَفْتُ الذي رَأَيْتُ مِن صَنِيعِكُمْ، فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ في بُيُوتِكُمْ، فإنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا المَكْتُوبَةَ ) فصلاة المسلم في بيتة تحافظ علي البيت واهلة وتعمر البيت بالصلاة وذكر الله تعالي .

الثاني عشر : كثرة ذكر الله في البيت
وخصوصا أذكار الصباح والمساء وأذكار الصلاة والاوراد اليومية وذكر دخول البيت والخروج منه ودخول الخلاء ولبس الثوب وغيرها من الأذكار وتعليم اللأطفال هذة الأذكار وتذكيرهم بها حتى يتعودوا علية فقد قال رسول الله (صلي الله علية وسلم) في الحديث الصحيح ( مَثَلُ البَيْتِ الذي يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، والْبَيْتِ الذي لا يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ، مَثَلُ الحَيِّ والْمَيِّتِ. ) فالبيت الذى فيه ذكر الله فية سعادة وطمأنينة وبركة انما البيت الذى لا يذكر الله فيه فأصحابه قلوبهم ميتة وأرواحهم مظلمة وهم مكتئبون وتنزع منه البركة .

تحصين البيت بالقران والملح والماء المقروء

أما بالنسبة لتحصين وحماية البيت بالقرآن وتحصين البيت بالملح والماء المقروء فسنحدد له مقالا آخر بإذن الله تعالي .

وأخيرا نسأل الله سبحانه وتعالي أن يطهر قلوبنا ومنازلنا من الشياطين وسائر الأنجاس , سبحانك اللهم وبجمدك أشهد أن لا اله |إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

شارك المقال لتنفع به غيرك

غير معرف

الكاتب غير معرف

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1871532175732239426
https://ruqya.al-azkar.com/